اتجاهات الطلب على الذهب في الربع الأول من عام 2024

اتجاهات الطلب على الذهب في الربع الأول من عام 2024

أظهرت بيانات الربع الأول من عام 2024 ارتفاعًا في الطلب العالمي على الذهب، مدفوعًا بشراء كبير من البنوك المركزية والمعاملات المقابلة (OTC)، حيث أضافت البنوك المركزية 290 طناً إلى الاحتياطيات الرسمية، رغم أن جزءاً فقط من هذه الكمية يظهر حاليًا في بيانات صندوق النقد الدولي.

بلغ الطلب الكلي على الذهب، بما في ذلك عمليات الشراء الكبيرة OTC من قبل المستثمرين، 1238 طناً، بزيادة نسبتها 3% عن العام السابق، مما يمثل أقوى ربع أول منذ عام 2016. ومع ذلك، فإن الطلب على الذهب، باستثناء طلب OTC، انخفض بنسبة 5% على أساس سنوي ليصل إلى 1102 طن بسبب استمرار تدفقات الخروج من صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.

فيما يتعلق بالطلب على القطع النقدية والسبائك، فقد بقي مستقرًا مقارنةً بالربع السابق عند 312 طنًا، مما يعكس زيادة سنوية قدرها 3%.

شهدت الصناديق الاستثمارية المتداولة في الذهب على مستوى العالم انخفاضًا بمقدار 114 طنًا. شهدت أوروبا وأمريكا الشمالية تدفقات خارجية خلال الربع، بينما سجلت المنتجات المدرجة في آسيا تدفقات داخلية. وقد شهدت الصناديق المدرجة في الولايات المتحدة تحولًا إيجابيًا في نهاية الربع.

كان قطاع المجوهرات صحيًا، مدعومًا بارتفاع أسعار الذهب، حيث سجل استهلاك المجوهرات العالمي انخفاضًا طفيفًا بنسبة 2% على أساس سنوي ليصل إلى 479 طنًا. وقد نمت صناعة المجوهرات بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 535 طنًا، مما أدى إلى زيادة المخزون بمقدار 56 طنًا خلال الربع.

Share