أمازون تخطط لاستثمار ما يقرب من 9 مليارات دولار لتوسيع بنية الحوسبة السحابية في سنغافورة

أمازون تخطط لاستثمار ما يقرب من 9 مليارات دولار لتوسيع بنية الحوسبة السحابية في سنغافورة

أعلنت شركة أمازون، عبر خدماتها السحابية المعروفة بـ “أمازون ويب سيرفيسز” (AWS)، عن خططها لاستثمار 12 مليار دولار سنغافوري (ما يعادل 8.88 مليار دولار أمريكي) خلال الأعوام الأربعة المقبلة لتوسيع بنيتها التحتية للحوسبة السحابية في سنغافورة. هذا الاستثمار يأتي ليضاف إلى 11.5 مليار دولار سنغافوري التي استثمرتها الشركة بالفعل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حتى العام 2023، ليصل إجمالي الإنفاق المخطط له إلى أكثر من 23 مليار دولار سنغافوري بحلول عام 2028.

قادة جنوب شرق آسيا يسعون بنشاط للحصول على نصيب أكبر من القطاع التكنولوجي العالمي، حيث استضافت ماليزيا، فيتنام وسنغافورة رئيس شركة نفيديا، جينسن هوانغ، في ديسمبر، وزيارة تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، لسنغافورة وفيتنام وإندونيسيا في الشهر الماضي.

في تحركات استثمارية حديثة بالمنطقة، أعلنت شركة أبل عن خططها لاستثمار أكثر من 250 مليون دولار في عملياتها في سنغافورة. كما أعلنت AWS عن تعاون مع حكومة سنغافورة ومنظمات القطاع العام والشركات لتسريع تبني الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي في سنغافورة، وفقًا للبيان.

“تضاعف AWS من استثماراتها في بنية الحوسبة السحابية في سنغافورة من 2024 إلى 2028 لدعم طلب العملاء وتعزيز مكانة سنغافورة كمنصة إطلاق إقليمية جاذبة للابتكارات”، حسبما قالت بريسيلا تشونغ، مديرة AWS في البلاد.

تم الإعلان عن هذه الخطط خلال قمة AWS الآسيانية في سنغافورة، وتمثل أحدث خطوة في خطة الشركة لبناء بنية تحتية لـ AWS في جنوب شرق آسيا. وكانت الشركة قد أعلنت سابقًا عن استثمار 5 مليارات دولار في تايلاند و6 مليارات دولار في ماليزيا.

وجاء إعلان أمازون بعد أيام من إعلان الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، عن استثمارات في خدمات الحوسبة السحابية تقدر بـ 2.2 مليار دولار في ماليزيا و1.7 مليار دولار في إندونيسيا خلال زيارة للمنطقة.

مع وجود سكان شباب متقنين للتكنولوجيا يبلغ عددهم 670 مليونًا، شهدت جنوب شرق آسيا اهتمامًا متزايدًا من عمالقة التكنولوجيا. وقد ذكرت رويترز في ديسمبر أن الوحدة المعنية بالمرافق في المجموعة الماليزية YTL قد تشاركت مع نفيديا لتطوير بنية تحتية للذكاء الاصطناعي في صفقة استثمارية تقدر بـ 4.3 مليار دولار. وفي يوم الاثنين، قال وزير التجارة الماليزي تنجكو ظفرول عزيز إن جوجل تخطط أيضًا للاستثمار في البلاد، حيث من المتوقع الإعلان عن ذلك “في المستقبل القريب”، وفقًا لتقرير وكالة الأنباء الحكومية.

Share