انخفاض في أسهم Airbnb على خلفية توقعات متشائمة للإيرادات رغم تضاعف الأرباح الصافية

انخفاض في أسهم Airbnb على خلفية توقعات متشائمة للإيرادات رغم تضاعف الأرباح الصافية

أعلنت شركة Airbnb أن أرباحها الصافية قد تضاعفت بأكثر من الضعف في الربع الأخير، إلا أن توقعات الإيرادات التي أصدرتها الإدارة أثارت خيبة أمل كبيرة في الأسواق، مما أدى إلى تراجع قيمة أسهم الشركة بنسبة 7% تقريباً في التعاملات بعد ساعات العمل الرسمية يوم الأربعاء.

في تفاصيل الأداء المالي للشركة، كشفت Airbnb، المقرة في سان فرانسيسكو، عن ارتفاع صافي دخلها من 117 مليون دولار في الربع الأول من العام السابق إلى 264 مليون دولار في الربع الأول من هذا العام. وقد شهدت الإيرادات نموًا بنسبة 18% لتصل إلى 2.14 مليار دولار. وبذلك تجاوزت أرباح السهم التوقعات بقفزة من 23 سنتًا إلى 41 سنتًا للسهم الواحد، بحسب التقديرات التي قام بها المحللون في FactSet.

يعزى جزء من الزيادة في الأرباح إلى تغير موعد عطلة عيد الفصح، التي جاءت خلال الربع الأول من هذا العام، على عكس ما كانت عليه في الربع الثاني من العام 2023، مما جعلها فترة ذروة للسفر.

إضافة إلى ذلك، أسهم يوم القفزة الإضافي في فبراير، الذي زاد يومًا واحدًا من النشاط التجاري للشركة في الربع الأول مقارنة بالعام الماضي، في دعم نمو الشركة.

مع ذلك، تقدمت Airbnb بتوقعات محافظة للربع الثاني، حيث تتوقع أن تتراوح إيراداتها ما بين 2.68 مليار دولار و2.74 مليار دولار. هذه التوقعات جاءت دون مستويات توقعات المحللين في وول ستريت، الذين أشاروا إلى الأثر السلبي للتقلبات في أسعار الصرف وكذلك تأثير موعد عيد الفصح الذي جاء مبكرًا هذا العام.

تستمر Airbnb في تحسين عروضها وخدماتها لتلبية توقعات العملاء، في ظل تزايد المنافسة في قطاع تأجير العطلات. ومع ذلك، يظل المستثمرون حذرين، متأثرين بالتوقعات الاقتصادية العالمية التي تحيط بقطاع السفر والضيافة.

وفي ظل هذه الظروف، تحاول الشركة البقاء في طليعة القطاع من خلال الابتكار المستمر وتحسين تجربة العملاء، وهي تخطط لتنفيذ المزيد من الاستراتيجيات التي تهدف إلى تعزيز النمو والربحية على المدى الطويل.

Share